لبنان مجتمع

وثائق تاريخية: لبنان قبل سوريا ب ٥٠٠٠ الآف عام

‎أول ذكر لاسم لبنان ورد بملحمة جلجامش 5000 سنة قبل المسيح.
‎اول ذكر لكلمة سوريا ورد بالعهد الروماني 64 قبل المسيح يعني من بعد ذكر اسم لبنان ب 4936 سنة.
‎اسم سوريا هو تسمية ادارية لمناطق النفوذ الامبراطورية الرومانية.
‎اما ما هو اصل التسمية؟ ‎اثناء زيارة الحاكم الروماني للمنطقة الخاضعة لنفوذه وحسب الكتاب المقدس وعلم التاريخ الحديث لي استنذ على الوثائق الرومانية الموجودة بارشيف الفاتيكان:
‎عندما صعد الحاكم الى راس جبل يعرف بحرمون (تسمية عبرانية تعني الحرم او المقدس) او جبل الشيخ (تسمية عربية)، وشاهد هذا المنظر الخلاب والكاشف على المنطقة كلها، سأل الحاكم ما اسم هذا الجبل العظيم قالوا له اسمه “سوريون” وهي تسمية كنعانية تعني النمر القابض نظرا لارتفاع الجبل كالمتأهب. فقال لهم الحاكم اذا هذه المنطقة الادارية الخاضعة لي والتي تضم جزء من سوريا وفلسطين ولبنان اسمها على اسم الجبل اللبناني سوريون. (من هذا الجبل اخذ الملك سليمان خشب الارز ليبني هيكله وتغنى بلبنان بنشيد الاناشيد بفضل ارزه وجباله).  ‎اذا سوريون هي تسمية لبنانية كنعانية للجبل الذي اسمه اليوم حرمون او الشيخ. ‎اما سوريا الطبيعية فهي تقسيم اداري روماني (متل تقسيم النفوذ الذي كان ايام الانتدابين الفرنسي والانكليزي الذي كان يعرف بسايكس بيكو). فكان هناك مدن كدمشق وحلب… لكن لم يكن هناك من كيان اسمه سوريا. ‎اما لبنان فهو كيان قائم بذاته وحدوده حسب الكتاب المقدس وحسب الوثائق التاريخية التي رفعها الوفد اللبناني المسيحي الاسلامي) في مؤتمر الصلح في فرساي تؤكد ان حدود لبنان التاريخية تطال جزء من الساحل السوري الذي كان فينيقي اي كنعاني بالاضافة الى وادي النصارى وكامل السلسلة الشرقية واراضي بالاضافة الى اراضي جنوب لبنان واقعة في شمال فلسطين.
‎يعني ما حدا يتذاكى علينا اذا بدنا نرجع للتاريخ منكون نحنا بدنا من غيرنا مش العكس. ‎اما بخصوص العائلات وجذورن: آخر DNA قامت به الناشيونال جيوفرافيك في صور واكتر من منطقة لبنانية تبين ان غالبية الشعب اللبناني اصله كنعاني فينيقي (فينيقي تسمية اطلقها الاغريق على الكنعانيين). ‎ اما ان يكون هناك بعض العائلات التي لجأت الى لبنان فهذا لا يعني ابدا ان لبنان جزء من سوريا!

 ربيع المصري

%d مدونون معجبون بهذه: