لبنان أمن

اسرائيل زيّفت سقوط ضحايا لوقف هجوم حزب الله؟

نشرت صحيفة التايمز تقريرًا كتبه، ريتشارد سبنسر، من بيروت يقول فيه إن إسرائيل أظهرت ضحايا مزيفين من أجل وقف هجوم حزب الله.

وذكرت الصحيفة، أنّ “السلطات الإسرائيلية نشرت شريط فيديو مزيفًا يظهر جنودا إسرائيليين مصابين لإقناع حزب الله بأنّ هجومه على عربة عسكرية حقق أهدافه”.

وأضافت، أنّ “الشريط المزيف كان ضمن حملة تضليل إعلامي يهدف إلى التهوين من الخسائر الإسرائيلية، وبالتالي تجنيبها الحاجة إلى رد عسكري واسع على هجوم حزب الله”.

ويبدو، أنّ “الحملة الإسرائلية نجحت، حسب التايمز، ولكن الكشف عن تزييف المعلومات، أثار نقاشا في إسرائيل ما إذا كانت هذه الخطة ستضر بمصداقية الجيش الإسرائيلي لدى الرأي العام”.

وعندما بدأ الهجوم الأحد، أعلن حزب الله أنه استهدف عربة عسكرية وقتل أو أصاب راكبيها. وظهرت بعدها طائرة عمودية تحط قرب موقع الهجوم وتنقل ضحيتين.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور للجنديين ينقلان إلى مستشفى في حيفا، شمالي إسرائيل. وبعدها أوقف حزب الله النار. ثم أعلنت الحكومة الإسرائيلية إنه لم يكن هناك أي ضحايا في الهجوم. وأوضحت أن العربة العسكرية كان فيها جنود قبل الهجوم بنصف ساعة، ولكنها كانت فارغة وقت الهجوم.

BBC

%d مدونون معجبون بهذه: