لبنان متفرقات القضاء

كارلوس غصن حر في بيروت!

علمت “الجمهورية” أنّ رئيس مجلس إدارة شركة نيسان السابق كارلوس غصن دخل إلى مطار بيروت، قادما من تركيا على متن طائرة خاصة.

ولم يعرف ما اذا كان غصن قد غادر اليابان بإذن قضائي، او لا، خاصة وأنه تم الإفراج عنه بكفالة في الربيع الماضي لكنه لا يستطيع مغادرة اليابان، بسبب فرض الإقامة الخاضعة للإشراف منذ أكثر من 8 أشهر، في انتظار محاكمته في طوكيو في 21 نيسان 2020.

غصن وصل الى لبنان مستقلًا طائرةً خاصّة، وأنَّ الجهةَ التي هرَّبتهُ من اليابان هي جهةٌ شِبهُ عسكريةٍ تُوازي شركات الأمن التي تعمل في مناطق الصراع.

وتمَّ تهريب غصن من اليابان عبر وضعهِ في صندوقٍ خشبيٍّ داخِلَ طائرة، ومن ثَمَّ أكمل طريقهُ من تركيا الى لبنان عبر طائرةٍ خاصّة.وبحسب المصادر، فإنَّهُ من المتوقع أن يخلُقَ تهريبُ غصن الى لبنان، أزمةً دبلوماسيةً مع اليابان، التي ستُطالِبُ بإستردادِهِ من خلالِ قنواتٍ دبلوماسيةٍ أو عبر “الإنتربول”، الأمر الذي سيُشَكِّلُ حرجًا على لبنان في حال تمنَّعَ عن الإلتزام بالإتفاقيات الدولية التي وقَّعَ عليها.

وكان غصن قد أُوقف في تشرين الثاني 2018 بانتظار بدء محاكمته بتهم التصريح عن راتب أقل بملايين الدولارات مما كان يتقاضاه واستخدام أموال الشركة لغايات شخصية.