متفرقات مجتمع إقتصاد دولي-عالمي

ملياردير ياباني يريد توزيع تسعة ملايين دولار لمتابعيه على “تويتر”

أعلن ملياردير ياباني أنه سيوزع مليار ين (حوالي 9 ملايين دولار) مليون ين على متابعي حسابه في تويتر، فيما وصفها بـ “تجربة اجتماعية” ليرى إن كان المال سيجلب لهم السعادة.

وقال يوساكو مايزاوا، 44 عاما، إنه سيوزع ما قيمته تسعة ملايين دولار على ألف من متابعيه يتم اختيارهم بشكل عشوائي ممن قاموا بإعادة تغريد تعليق من حسابه منذ الأول من كانون الثاني الحالي، بشرط أن يتم قياس أثر المال عليهم بشكل روتيني.

وقام أكثر من أربعة ملايين متابع بإعادة تغريد إعلانه عن الجائزة وسيحدد يانصيب الفائزين.

وقال مايزاوا في تغريدته: “إنها تجربة اجتماعية جدية”، معبرا عن أمله في أن تجذب المسابقة اهتمام الأكاديميين وخبراء الاقتصاد.

ويشتهر مايزاوا بأنه سوف يصبح أول مسافر خاص يحلق حول القمر في رحلة مقبلة لبرنامج “سبيس إكس”، وهو مشهور بإنفاقه أموالا طائلة على الفنون والسيارات الرياضية، كما يميل إلى البحث في أفكار خارجة عن المألوفة، مثلا التفكير في عالم بلا مال.

وقام الملياردير بتقديم جائزة مماثلة في كانون الثاني عام 2019، حيث قدم 100 مليون ين (حوالي 914 ألف دولار)، على 100 مستخدم عبر تويتر، حيث حصل كل منهم على تسعة آلاف دولار.

وقد ربط الملياردير الجائزة على فكرة الدخل الأساسي، أو النظرية التي تفترض توفير مبالغ مالية غير مشروطة لكافة المواطنين، والتي حظيت بشهرة في بعض الأوساط السياسية، ويتبناها المرشح للرئاسة الأميركية أندرو يانغ.

ويقول المحلل الاقتصادي توشيهيرو ناغاهاما إن الدخل الأساسي يعني “الحد الأدنى من المال المطلوب لمنح جزء من الأمان”، لكنه يرى أن ما يقوم به مايزاوا يعتبر أمرا مختلفا كليا عن النظرية التي تبناها.

وقال مايزاوا إنه يملك الكثير من “الوقت والمال” لمنح الجائزة، وعبر عن رغبته في دفع الحوار من أجل التركيز على النظرية، التي شهدت انتشارا واسعا مع التخوف بشأن التهديدات التي قد يفرضها الذكاء الاصطناعي على وظائف البشر.

ويأتي هذا تزامنا مع حملة أخرى في الولايات المتحدة تدعو إلى المساواة في الدخول، إذ تعهد عدد من أثرياء العالم بالتبرع بثرواتهم، على رأسهم مؤسس شركة “مايكروسوفت” بيل غيتس.

وينشر مايزاوا العديد من الفيديوهات عبر يوتيوب لحياة الرفاهية التي يعيشها، مثل جولة مصورة في طائرته الخاصة أو اصطحاب متابعيه في جول لصبغ شعره. تشير مجلة “فوربس” إلى أن ثروته تبلغ 1.5 مليار جنيه إسترليني (ما يزيد عن 1.9 مليار دولار).