لبنان صحة

فحوصات عشوائية في عدد من المناطق

أفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” في بعبدا أن النتائج النهائية لفحص العينات العشوائية التي أجريت في قضاء بعبدا يومي الجمعة والسبت الماضيين صدرت، وتبين أنها خالية تماما من أي إصابة وكلها سلبية.
وقد أجريت الفحوصات تحت إشراف طبيب القضاء الدكتور ناظم متى، وبالتعاون مع اتحادات البلديات وبلديات القضاء والصليب الأحمر اللبناني والمجتمع المدني، وتناولت 2068 عينة عشوائية في مناطق فرن الشباك، الحازميه، الشياح، عاريا، بعبدا والجوار، الحدت، الغبيري، حارة حريك، برج البراحنة، المريجه ومناطق المتن الاعلى والجوار.
وشملت العينات العشوائية ايضا شرطة البلدية والاتحادات وموظفي مستشفيات الضاحية الجنوبية (الرسول الأعظم، بهمن، مستشفى البرج، مستشفى القديسة تيريز).

 اعلنت بلدية بعبدا- اللويزة في بيان، أن “نتائج فحوصات ال PCR العشوائية التي أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع بلدية بعبدا -اللويزة جاءت كلها سلبية”.
كذلك اعلن رئيس بلدية الحدت جورج ادوار عون في بيان أن “كافة نتائج فحص الكورونا الذي شمل 150 شخصاً مختارين عشوائياً من بين العاملين في المؤسسات المستثناة من الاقفال ( سوبر ماركت – صيدليات – افران – محطات بنزين محلات تحويل الأموال وغيرها)، جاءت سلبية والحمد لله، علماً أن العيّنة قد اختيرت بما يغطي كافة مناطق الحدت، الأمر الذي يزيد من عامل الاطمئنان ويؤمن الشمولية المطلوبة”.
اضاف: “إن ما تقدم ليس سوى ثمرة ونتيجة الالتزام العالي لأهلنا بتدابير الوقاية وإجراءات التعبئة العامة، والتي يفترض أن لا نخرج عليها في الأيام والأسابيع المقبلة حتى لا نهدر لا سمح الله ما حققناه من مكاسب على الفيروس الخبيث. حمى الله الحدت واهلها من كل شر ومكروه”.

واعلن مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة في بيان، ان “نتائج فحوصات ال PCR لليوم الثلاثاء 28 نيسان وعددها 36، جاءت نتيجتها سلبية”.

 كذلك اعلنت خلية الأزمة في منطقة جزين، في بيان اليوم، انه “بعد اعادة فحص الـ PCR اليوم للشخص في بلدة عازور تبين أنه سلبي، وبالتالي غير مصاب حاليا بفيروس كورونا. من الممكن أنه كان مصابا وشفي في اليومين الماضيين. للتأكد من الأمر، سوف يقوم الشخص بفحص IgG للتأكد من وجود anti-corps متعلقة بكورونا. في حال وجودها، يكون الشخص قد أصيب ومن ثم تعافى. وفي حال عدم وجودها، يكون فحص الPCR الأول غير دقيق.
وذكر البيان أن “جميع الأشخاص الذين احتكوا به قد خضعوا لفحص PCR اليوم والنتائج التي حصلنا عليها حتى الآن سلبية”.