Lebanon لبنان أمن إقتصاد سياسة

هل سيتم الإعلان عن الحكومة غدأً ؟

كشفت معلومات للـLBCI عن اجتماع عقِد ليلاً بين الرئيس المكلف مصطفى أديب والخليلين لمحاولة ايجاد حل لعقدة من يسمّي وزير المال والوزراء الشيعة وقد رجحت المعلومات ان يكون الحل عبر دمج لائحة الخليلين وأديب وغربلة اسمائهما لاختيار الاسماء المشتركة بينهما.

ونهاراً، ضرب رئيس الحكومة المكلّف مصطفى أديب له موعدا جديدا في قصر بعبدا عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد السبت.

وكالعادة اكتفى أديب بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون بجملة قال فيها:”وضعت رئيس الجمهورية بأجواء الاستشارات واتفقنا على موعد صباح غد عند الساعة 11 صباحاً”.

الجديد في اجتماع اليوم ان أديب دخل القصر الجمهوري حاملاً معه مغلّفا للمرة الاولى منذ تكليفه في اللقاء الخامس مع الرئيس عون الا ان مصادر متابعة لتشكيل الحكومة أوضحت انه تمّ تقييم نتائج الاتصالات الجارية، والرئيس المكلف لم يقدّم للرئيس عون اي صيغة للحكومة التي يقترحها كما لم يقدّم اي تصوّر لتركيبتها.

وأفادت مصادر مواكبة للتشكيل ان الرئيس المكلف سوف يستكمل الإتصالات مساء وليلا حتى صباح الغد.

وأشارت معلومات “الجديد” الى ان الملف الذي حمله أديب الى بعبدا تضمّن تصوره لتوزيع الوزارات على الطوائف من غير وضع أسماء.

ولفتت مصادر لـ”النهار” الى ان “الأمور لا تزال في مرحلة الحديث عن صفات الوزراء، بينما المطلوب الوصول الى الأسماء النهائية وعرضها على عون، مع تنامي الحديث أن تسمية طرف سياسي لوزراء ستستدعي طلب الكتل الأخرى الأمر نفسه”.

ومساء، لفتت معلومات الجديد الى ان ساعات الليل يمكن أن تشهد اتصالات لحل عقدة المالية.. والمسعى يقضي بتسمية الثنائي الشيعي اسم وزير المالية، وأن يقبل الثنائي الشيعي ان يسمي اديب الوزراء الشيعة الباقين.

اما الـ mtv فأشارت الى ان الجانب الفرنسي مصرّ على عدم اعتذار أديب بسبب صعوبة الاتفاق على إسمٍ بديل تقترحه الغالبيّة السنيّة ويحظى بأكثريّة تؤمّن التكليف ولكنّ تشكيل الحكومة يواجه حتى الآن الكثير من العراقيل.

وفي وقت سابق من اليوم، أشارت الـ mtv الى انه لا يمكن الحديث عن حلحلة في الملف الحكومي، وان العقد تتزايد.

وقالت ان الرئيس المكلف مصطفى أديب أرجأ زيارته إلى بعبدا لكي يتمكن ربّما من إجراء المزيد من الإتصالات.

واضافت “الخليلان أبلغا الرئيس المكلف بأنّ الثنائي الشيعي سيسمّي الوزراء الشيعة لغير وزارة المال”.

وكان الرئيس المكلف مصطفى أديب قد أجرى صباح اليوم، اتصالا هاتفيا برئيس الجمهورية العماد ميشال عون وطلب تأجيل الموعد الذي كان مقررا قبل ظهر اليوم الى بعد الظهر. وتم تحديد موعد جديد عند الساعة الخامسة عصرا.

وافادت معلومات الـLBCI ان تأجيل لقاء عون-اديب الى بعد الظهر اتى إفساحا في المجال امام مزيد من المشاورات وبلورة المواقف خصوصا بعد اجتماع أديب بالخليلين أمس. وتابعت: سيُطلع أديب عون على حصيلة مشاوراته مع العلم ان هناك لقاءً ثانياً سيجمع اديب بالخليلين مساء اليوم، وعلم انه لم يتم البحث في الاسماء انما في شكل الحكومة ومهماتها

%d مدونون معجبون بهذه: