لبنان أمن إقتصاد العالم العربي سياسة

باب السعودية لا يزال مقفلاً في وجه الحريري

لفتت مصادر متابعة لملف تشكيل الحكومة، إلى أنّه “لا معطيات جديدة تشير إلى قرب تصاعد الدخان الأبيض، إلا إذا حمل معه الرئيس المُكلّف سعد الحريري من زيارته الخارجية طروحات تجعل من ولادة الحكومة أمر ممكن”.

وتابعت المصادر، إنّ “السقف العالي للمؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل والردود عليه، يدلان على أنّ المأزق لا يزال قائماً لا بل إنه يتعمق”.

وفي الشق الإقليمي، لفتت المصادر إلى أنّ “باب السعودية لا يزال مقفلاً في وجه الرئيس المكلّف وإيضاً في وجه الجهود الرامية إلى تسهيل التشكيل بالرغم من عودة السفير السعودي في لبنان وليد البخاري، ما يشي بأن أسفار الحريري المتكررة إلى أكثر من دولة عربية وإقليمية وازنة لم تأتي بثمارها بعد”.

وأشارت المصادر المطلعة، إلى أن “الإتصالات لتفكيك الألغام التي تعترض التشكيل مستمرّة ولم تنقطع، ولكن لا إشارات إيجابية لتأليف سريع ما لم يكن هناك عودة “حريرية” عن السقوف العالية والشروط المقيدة ورغبة حقيقية بتأليف حكومة بالتوافق مع رئيس الجمهورية ميشال عون”.

ودعت المصادر، إلى “ترقُّب حركة الرئيس الحريري خلال الأيام القادمة، وبالتحديد ما إذا كان سيزور قصر بعبدا أم أنه سيكتفي بوضع رئيس مجلس النواب نبيه برّي في أجواء أسفاره ونتائجها”.
%d مدونون معجبون بهذه: